العودة   الشبكة الليبرالية الحّرة > الأقسام العامة > المنتدى العام ( سياسة و فكر )

الملاحظات

قائمة الأعضاء المشار إليهم في هذا الموضوع:

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-12-2011, 02:34 PM
الصورة الرمزية صاحبة القناع
صاحبة القناع صاحبة القناع غير متواجد حالياً
-
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
رقـم العضـويـة : 18981
الدولة: دون هوية
الجـنــس : أنثى
المشاركات: 1,249
أعجبني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي أول معارض سعودي : ناصر السعيد الشمري!

وانا اتصفح الفيس بوك وقعت عيني على هذه الشخصية والتي لأول مرة اسمع عنها حقيقة

وسأنقل الموضوع فقط لتبيان بعض الاراء من هنا فأنتم اعلم بحقيقتها ..

فهل فعلا المنقول هو حقيقة هذا الرجل ام يوجد صفحات طواها الزمن... نتمنى الانصاف وعدم التشنج..!

فالتاريخ انطوى ولا داعي لركله ولا ركل من انطوت حياتهم معه ..! لديه اشعار قوية ومؤثرة لكني لن اضعها فقد يكون البعض اطلع عليها

يعتبر ناصر السعيد أول معارض لنظام الحكم في السعودية منذ نشوئها عام 1932.

* ولد ناصر السعيد في مدينة حائل شمال وسط الجزيرة العربية عام 1923 "أي بعد سقوط حائل بيد عبد العزيز آل سعود بعام واحد".



* انتقل إلى الظهران عام 1947 للعمل في استخراج النفط وتكريره مع شركة ارامكو وعاش مع بقيه العمال السعوديين ظروفاً معيشية صعبة فقاد مع زملاءه هناك سلسلة من الإضرابات للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية والسكنية ورضخت الشركة لممطالبهم. وفي عام 1953 قاد ناصر إنتفاضة العمال للمطالبة بدعم فلسطين وتم اعتقاله وارسل إلى سجن العبيد في الإحساء وافرج عنه لاحقاً وحكم عليه بالإقامة الجبرية في مدينة حائل، وبعد وفاة الملك عبدالعزيز اقيم حفل استقبال للمك الجديد (سعود) في مدينة حائل القى فيه ناصر السعيد خطاباً طالب فيه بإعلان دستور للبلاد وبإصلاح وتنظيم الموارد المالية للدولة وحماية الحقوق السياسية وحقوق حرية التعبير للمواطنين وحقوق الشيعة، وفي عام 1956 غادر من حائل إلى مصر بعدما وصلته معلومة عن صدور أمر بالقبض عليه وإعدامه.

* اشرف ناصر السعيد على برامج إذاعية معارضة للحكم السعودي في إذاعة صوت العرب في مصر ثم انتقل إلى اليمن الجنوبي عام 1963 وانشأ مكتب للمعارضة هناك. انتقل بعدها إلى دمشق ثم إلى بيروت التي اختطف فيها في 17 ديسمبر 1979 لصالح الدولة السعودية.



أولاً:حيـــــــاته

عن مقدمة ناشر كتابه "حقائق من القهر السعودي" :

لقد ولد ناصر السعيد بعد سقوط حائل في يد عبد العزيز بعام واحد أي سنة 1923 حيث كانت كراهية اهل حائل لابن سعود علي اشدها الي درجة انهم كانوا يطلقون علي المواليد الذين يولدون بعد سقوط حائل اولاد السقوط ،يقول ناصر انهم نظروا اليه حين مولده نظرة عدم استحسان "وكأنهم لا يريدون ان لا يولد أحد بعد سقوط حائل بيد الاعداء".

وفي هذا المناخ تربي ناصر السعيد علي كراهية ال سعود ،حيث كانت جدته حسنا السعيد تجمع النساء كل يوم خميس ،وتلقي فيهن محاضرات أشبه ما تكون بالسياسية، وقد ذكر ناصر السعيد أسماء بعض ضحايا اسرته في الدفاع عن حائل ومنهم عبد الله العيسي السعيد وعيسي السعيد وسليمان السعيد وفهد السعيد.

ويذكر ناصر انه دخل السجن مع جدته حين كان صبيا ، اذ رفضت جدته صدقة ارسلها اليهم والي حائل عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي مع أحد الخدم ،فما كان من الجدة العجوز الا ان ضربت الخادم ،فقبض عليها ،وقبل الافراج عنها بواسطة اهل حائل حرص الوالي عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي علي شتمها،وكان ذلك سنة 1930.



ثانياً :عمله الإصلاحي

في 17 سبتمبر 1947 قاد ناصر السعيد مظاهرة اسماها يوم فلسطين، في مدينة رحيمة ، وطالب برفض تقسيم فلسطين وقطع النفط عن أمريكا وبريطانيا، واسرع امير رأس تنورة الامير تركي بن عطيشان بتهدئة المتظاهرين، ورفض ناصر، فأمر ابن عطيشان باعتقالهم وحملهم الي سعود ابن جلوي حاكم الاحساء، فاطلق الامير سراحهم .وفي نفس العام 1947 اصدرت ارامكو قانون تنظيم العمل والعمال في ستين مادة يضع نظام تصاريح العمل ويحظر انشاء نقابات او جمعيات عمالية لذلك قام ناصر سنة 1952 بتكوين لجنة لتمثيل العمال والمطالبة بحقوقهم فاعتقلتهم السلطات لولا الاضراب الذي قام به جميع العمال في أكتوبر 1952 احتجاجا علي سجنهم ،ولقيت الشركة خسارة فادحة، فاضطرت السلطات الي اطلاق سراحهم ،وتم نفيه الي مسقط رأسة حائل .

ثم عاد الي العمل في الشركة سنة 1953 بضغط كبير من العمال ليقود اخطر اضراب تزعمته اللجنة التي انشأها ناصر في الظهران وكانت تمثل 6500 عامل ،وطالبوا بزيادة الخدمات الاجتماعية وزيادة الاجور والحق في تشكيل نقابة عمالية ،وقدموا طلبا بذلك لولي العهد الامير سعود فرفض طلبهم وامر باعتقال ناصر واعضاء اللجنة ،وتشكيل لجنة تحريات لتقصي اسباب مطالبة العمال بتشكيل نقابة لهم . وادي اعتقال ناصر وزملائه لاستنفار العمال لاضراب اشد اشترك فيه 13 الفا من عمال ارامكو في كل مناطق الانتاج في الظهران و رأس تنورة، فاضطرت السلطات السعودية لارسال قوات مسلحة في المنطقة الشرقية ،وامر ولي العهد العمال بالعودة للعمل تحت التهديد بالطرد والفصل فلم يسمع له العمال، فامر باعتقال المزيد منهم . وتم تدارك الامر بالعفو عن ناصر ورفاقه المسجونين في سجن العبيد بالاحساء ، مع اخذ تعهد عليه بالاقامة الجبرية في حائل ، و ادخلت ارامكو اصلاحات اقتصادية مع دعم للغذاء والكساء ، وانشأت أول مدرسة لأطفال العمال ، وتخفيض ساعات العمل،وتشكيل لجنة اتصال بين العمال والادارة .

اما ناصر فقد اطلق سراحه ،وفي الطريق علم بوفاة الملك عبدالعزيز واستعداد الحاكم الاداري والامارة في حائل لاستقبال الملك الجديد سعود ومبايعته،وطلب منه امير حائل ان يلقي خطاب ترحيب بالملك (كعلامة على عودته لجناح السلطة، فوافق ناصر على الطلب فورا وقد قرر أن يستغل الفرصة) ، فالقي امام الملك الجديد خطابا وضع فيه مطالب الشعب (سيأتي تفصيل ذكرها في الفقرة اللاحقة) ،مما جعل الملك سعود يخرج غاضبا عازما علي اعتقاله، إلا أن عمال شركة ارامكو أرغموا الحكومة - عبر الضغط على الشركات الأميركية بالإضراب -على عودة ناصر السعيد إلى عمله في الشركة.

وفي عام 1956 اتسعت حركة ناصر السعيد لتعبر عن الحركة الناصرية،فقاموا باضراب شامل بمطالب سياسية ، فأمر الملك سعود باعتقال قيادات العمال ،واصدر مرسوما ملكيا في 6 نوفمبر 1956 يجرم الاضراب ويعاقب القائمين به بالسجن .كما امر سعود باغتيال ناصر السعيد ،فأشعره صديق له من الحرس الملكي بذلك فهرب الي بيروت .

وبعد خروجه من السعودية وخصوصا خلال الستينيات اصبح ناصر السعيد معارضا للسعودية من الخارج ينشر البيانات ويحرض ضد النظام ،وانشأ ما اسماه (اتحاد شعب الجزيرة العربية ) ذات التوجه الناصري الاسلامي .

وبعد انفصال سوريا عن مصر سنة 1961 م لوحق ناصر السعيد من قبل الانفصاليين و السعوديين، فغادر دمشق الي بيروت ومنها الي القاهرة حيث اشرف علي برنامج (صوت العرب) من برج القاهرة ،وكانت اذاعة موجهة ضد السعودية وضد الانفصال في دمشق وضد حكام الخليج (الرجعيين )حسب قوله.

وفي 1962 افتتح من صوت العرب برنامج (اعداء الله ) الموجه ضد السعودية، واشتعلت ثورة اليمن سنة 1962 فانتقل ناصر السعيد الي اليمن حيث افتتح مكتبا للمعارضة واشرف علي برنامج اذاعي تحت اسم اولياء الشيطان، كما قاد الكفاح المسلح من الحدود اليمنية .

وجاءت هزيمة 1967 لتقضي علي نشاطه السياسي ،اذ حوصر بعد مؤتمر الخرطوم وعودة العلاقات بين عبدالناصر والملك فيصل، واضطر ناصر السعيد للتنقل متخفيا بين (العراق وسوريا ومصر واليمن وليبيا )وبعد مقتل الملك فيصل واعلان الملك خالد العفو عن السجناء السياسيين في الخارج عاد الجميع الا ناصر السعيد ،حيث ظل في الخارج .

ثم حين اندلعت ثورة جهيمان العتيبي في الحرم واضطرابات المنطقة الشرقية في نوفمبر 1977 غادر ناصر السعيد بيته في دمشق وذهب الي بيروت ليهاجم السعودية في وكالات الانباء والصحف ،فاختفي في يوم 7 /12 /1977 حيث يقال أن أحد أصدقائه من قادة منظمة فتح استدرجه إلى فخ منصوب وسلمه للمخابرات السعودية.






التـوقيـع هناك من يناضلون من أجل التحرر من العبودية..

وهناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية ...

ولا زالت مستمرة بطريقة وأخرى ..!
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24-12-2011, 02:36 PM
الصورة الرمزية صاحبة القناع
صاحبة القناع صاحبة القناع غير متواجد حالياً
-
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
رقـم العضـويـة : 18981
الدولة: دون هوية
الجـنــس : أنثى
المشاركات: 1,249
أعجبني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

ثالثاً :خطابه الأول:

بعد فرض الإقامة الجبرية على ناصر السعيد، في مدينة حائل، توفي الملك عبدالعزيز وتولى الحكم من بعده ابنه الملك سعود. وبعد أن تولى سعود الحكم قام بزيارة لمنطقة حائل، فألقى ناصر السعيد خطاباُ هناك، في 11 ديسمبر 1953 جاء وكأنه إعلان معارضة، أو هو البيان الأول لـ " اتحاد شعب الجزيرة العربية " وهذه مقتطفات منه
:

" باسم الله وباسم الحق، باسم العمال المعذبين، باسم الفلاحين الذين اصبحوا فريسة للمرابين، باسم البدو المشردين، باسم الشعب العظيم الذي حرم من نور العلم طويلا طويلا يا :طويل العمر
!"

" هل تجشمتم مصاعب الطرقات الوعرة، بقصد الدعاية لنفسك أم بقصد الترفيه ؟! إذ ليس في مئات المدن والقرى والصحاري التي مررتم بها إلا الفقراء الذين رأيتهم يمدون :ايديهم، ضارعين من الفقر والمرض والجهل اللعين ..وكان بإمكانك أن تقطع هذه المسافة بالطائرات ولكنك قطعتها بالسيارات ..ولهذا نحاول أن نقنع انفسنا أنك جئت حسب الظن :بقصد الإطلاع علي ما يلاقيه شعبنا، وعرفت أنت بنفسك بعد أن انكسرت العديد من سياراتك أنه لا يوجد طريق واحد معبد ..كما لا يوجد علاج ولا معالج ولا ماء نظيف صحي :ولا دواء ولا عمل ولا مساكن تليق بالانسان .وهذا ما جعلك تسكن في الخيام في كل مدينة تنزل بها، بما فيها حائل، لعدم وجود ما يصلح لسكناك كملك من مساكن شعبنا
".

وعن أرامكو يقول : " ولهذا فقد شردنا وعذبنا وسرحنا من العمل، حتي ان العمال قد سجنوا سجنا جماعيا خلف الاسوار الشائكة في وهج الشمس المحرقة وقطع عنهم الماء ومنع الطعام ،ثم سمح لهم :اخيرا بالطعام ،ولكنه طعام سم يا سعود .هل تصدق ؟ لقد وضع لهم السم في طعام هذا المطعم المسمي بمطعم أبو ربع ريال ومات سبعة عشر من العمال ،وقد اسعف الباقون :بغسيل بطونهم ،وادعت الشركة الاستعمارية ارامكو انه حدث لهم تسمم غير مقصود لأن قدور الطعام غير نظيفة ،ولكنه تأكد من اقوال أحد الاطباء الفلسطينيين الذين يعملون :في الشركة نفسها وكشفوا ضمن الاطباء علي حالة العمال المصابين ان التسمم حادث عن طريق سم حقيقي عثروا علي بقيته ،و قد ثبت هذا ، وأنا على اتم الاستعداد ان اثبت لكم :ما اقول ".




رابعاً : مطــــالبه:

المطالب التي ناضل من اجلها ناصر السعيد ضمنها خطابه الذي القاه امام الملك سعود في مدرسة حائل في 11 ديسمبر 1953 وذكرها في كتابه (تــاريخ آل سعود ) ثم شرح هذه المطالب وفصلها في الرسالة التي بعثها الي الملك سعود من القاهرة ضمن منشورات الاحرار في 1 يوليو |1958 .ومن الخطاب والرسالة تتحدد مطالب ناصر السعيد في الاتي
:

اقامة مجلس شعبي (برلمان )حر ينتخب الشعب اعضاءه ،ويقوم بتمثيل أبناء الشعب كافة
.

يضع مجلس الشعب بعد انتخابه دستورا مستمدا من القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة وروح العدل التي دعا اليها الرسل ،ويكون الدستور عصريا يتضمن حقوق الشعب ويحدد مهام السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية
.

يقوم مجلس الشعب بالنظر في قوانين تجارة الرقيق التي لا توجد (وقتها ) الا في المملكة ،وتراجع قطع الايادي والارجل وجلد المواطنين (ومنع هذه الاحكام مخالف للسنه والقرآن والدين لا يتطور)،وتؤكد علي حرية الصحافة وحرية العقيدة وحرية المبدأ والتعبير والاجتماع ،وقوانين تفرض التعليم الاجباري علي كل ذكر وانثي ،وتفرض التجنيد الاجباري ،واصدار قوانين تمنع التعذيب في السجون ،وتمنع اسقاط الجنسية ،وقوانين تمنع اخذ الزكاة من الفقراء البدو والفلاحين ،وقوانين لاصلاح حال العمال باقامة انتخابات عمال لاتحاد عمال نزيه يدافع عن حقوق العمال ويمثلهم امام الحكومة ،ويقيم لهم نقابات ،ويكون هذا القانون بديلا عن القانون الجائر التي تستخدمه ارامكو ضد العمال ، واصدار قانون اخر بأنشاء محاكم عمالية تتولي قضايا العمال،ويراعي قانون العمال مساواة العمال السعوديين في الحكومة بغيرهم من العمال الامريكيين و الاجانب ، وقوانين تمنع تسريح العمال وتدفع اجورهم اثناء الاجازات .وقوانين اخري لاصلاح حال الفلاحين بانشاء الاصلاح الزراعي، و قوانين بتخفيض الرسوم الجمركية وللاصلاح الاقتصادي ،وكما يقوم البرلمان بسن قوانين لمواجهة نفوذ ارامكو والنفوذ الأمريكي مثل الغاء الاتفاقية الخاصة بالقاعدة الأمريكية في الظهران ،وتعديل اتفاقية البترول مع ارامكو والغاء المرسوم الملكي رقم 2639 |2|223 الصادر في عام 1357 هـ والذي يطلق يد ارامكو في العسف بالعمال ،والزام ارامكو بدفع تعويضات وللعمال والضحايا
.

ويواكب هذا الاصلاح التشريعي اصلاح اقتصادي وعمالي وتعميري ..اذ يطالب بشق وتعبيد الطرق في البلاد وتسهيل المواصلات ،وبناء مدن عمالية صحية ،وانشاء صناعة خفيفة وثقيلة ترتبط بالبحث عن معادن ،ويعمل فيها البدو الذين يمثلون 60 % من السكان ، ويلتفت للفلاحين والزراعة ، فينادي برفع مستوي الفلاحاين وحماية انتاجهم واراضيهم من سيطرة المرابين ، وانشاء بنوك زراعية لاقراضهم وتوجيههم واستيراد الالات والخبرة الزراعية لهم ، والعمل علي تحضير البوادي والقري ، واستصلاح اراضي البدو وتسليمها للفلاحين . ويركز اهتمامه علي اصلاح حال العمال ، فيطالب باعادة العمال المسرحين ، ورفع الغلاء عن العمال
.

وهذا الاصلاح المادي في الصناعة والزراعة والبنية الاساسية استهدف غرضا اسمي كان يظهر بين سطور ناصر السعيد ،هو التنمية البشرية ، اورقي المواطن السعودي ، ويبدو هذا من حرصه علي تعليم المرأة ووجوب التجنيد وتحضير البدو والقري ، أي تحويل البوادي والقري الي مجتمعات حضارية متعلمة ، والحاق البدو والفلاحين بالمزارع والمصانع والجيش ، يقول مثلا عن التعليم (اصدار قانون يفرض التعليم الاجباري علي كل ذكر وانثي في كل مراحل التعليم، فهذا ما فرضه علينا النبي محمد فرضا [طلب العلم فريضة علي كل مسلم ومسلمة ]) ويقول عن التجنيد الاجباري (اصدار قانون يفرض التجنيد الاجباري علي كل فرد ، ولا اقول كل مواطن ومواطنة لأن هذا الوضع سابق لأوانه في مثل وضعنا الحالي ، ليصبح الشعب كله مسلحا ضد الاعداء ، وليس في هذا ما يخالف تعاليم النبي ، كما يفتي البعض ، وهذا ما فرضه علينا الدين ) وما قاله في خطابه كرره في رسالته حين يقول (توسيع برامج التعليم ونشره في انحاء البلاد كافة ، وتذليل العقبات التي وضعت في طريقه، وارسال البحوث العلمية بصورة واسعة للتخصص في مجالات مختلفة في البلاد المتقدمة علميا وزراعيا ،واباحة تعليم النساء وايجاد مدارس لهم اسوة بالبنين اتباعا لقوله عليه السلام
).

وحين يدعو في الرسالة الي التجنيد فانه يري في التجنيد لهم تنمية بشرية،يقول (تدريب جيش الاخوان البدو عسكريا وضمه الي الجيش النظامي …ورفع مستوي الجيش عسكريا وثقافيا واجتماعيا وسن قانون التجنيد الاجباري ، كذلك رفع مستوي الشرطة الثقافي والاجتماعي
).

ويلتفت الي المساجين فيطالب بتحويل السجون الي اداة تعليم وتهذيب، واطلاق سراح السجناء السياسيين ،وارجاعهم الي عملهم وتعويضهم وتعويض اسر شهدائهم ،ومعني هذا اطلاق حرية النخبة المثقفة في بناء وعي المواطنين واحداث تنمية بشرية
.

ويرتبط بالتنمية البشرية والاصلاح السياسي والتشريعي والعمراني محاربة الفساد .ومن وجهة نظره يتركز الفساد في الاستعمار الأمريكي وعملائه داخل المملكة .ولم يكتف بأن يجعل للقوانين المقترحة دورا في مطاردة الفساد والمفسدين من الامريكيين واتباعهم ،وانما طالب بأجراءات اخري ،منها الغاء ما اسماه (مكاتب التجسس اللعينة ضد الجيش والشعب )و(ابعاد) مدير سكة الحديد الجاسوس الأمريكي الملقب بالشيخ قلدي ..) و(الغاء اوكار التجسس الأمريكية التي يشرف عليها امثال المستشرقيين العالميين ) وذكر اسماءهم واماكن تواجدهم ، والحق بذلك المطالبة بابعاد الباكستانيين والعمال الاجانب وغيرهم (من خونة العرب )الذين تجلبهم ارامكو
.

ومن وجهة نظره يرتبط بملاحقة الفساد (ايجاد ميزانية للمصروفات والواردات في كافة انحاء الدولة تتماشي مع حفظ ثروة الشعب وتعمير البلاد ، ووضع حد للتبذير ووسائل الترف والتصرفات الشخصية في ميزانية الدولة واموال الشعب . كبناء القصورو استيراد السيارات والكماليات ، وانواع الرقيق ، والزواج بالمئات من النساء ، وصرف الاموال في سبيل الشهوات والهبات والصداقات والعادات السنوية والرشوات ، والرحلات الملكية التي تنفق فيها الملايين بلا حساب
).

وفي موضع اخر يطالب بتطهير جهاز الدولة من جميع الدخلاء والخونة والحكام المرتزقة والجهلاء والظلمة ومحاسبة اللصوص الكبار الذين سرقوا مال الشعب مهما كانت مراكزهم وقرابتهم للبلاط الملكي ، واسترداد اموال الشعب المسروقة ليعاد استخدامها في سبيل المرافق العامة، وتأمين حاجات العجزة والمتسولين من ضحايا الظلم كمقطوعي اليد والارجل ومنكوبي السيول والحرائق
.

وبالتالي فان ناصر السعيد لا يري ان اجهزة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تقوم بواجبها الشرعي ، لذلك نراه يطالب ليس فقط بألغائها ولكن بألغاء نفوذ آل الشيخ ، يقول (تحطيم الطغيان الديني المزيف الممثل بأفراد من آل الشيخ الذين استغلوا الدين (البرئ من دين محمد )لأغراضهم الشخصية وايذاء الشعب ، والغاء هيئات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لأنها بعكس اسمها تأمر بالمنكر وتنهي عن المعروف ، وتوظيف افراد هذه الجماعات في اعمال اخري نافعة للشعب ولا يضار بها الشعب ، فالشعب ليس بحاجة الي توجيه وارشاد من حكومة فاسدة
).

ومن الطبيعي ان تلك النظرة للسلطة الدينية المتمثلة في آل الشيخ والهيئات الدينية كانت تعبر عنها لمحات اخري سبقت يخالف فيها الاراء الدينية التقليدية، مثل دعوته للتعليم (المدني ) وتعليم المرأة ، وعدم تطبيق الحدود، والمبادرة بتحريم الرق ، و قدر عددهم وقتها في المملكة بحوالي ستمائة الف من الذكور والاناث . وهناك مطالب اخري في هذا السياق تعتبر تحديا للموروث السلفي، مثل مطالبته بحرية الاعتقاد للشيعة ،يقول (اطلاق الحريات لأخواننا المواطنين من أبناء الشيعة لممارسة شعائرهم الدينية ومساواتهم في جميع مرافق الحياة العامة ، والغاء الطائفية الممقوتة) وبهذا الكلام الذي ينضح من فكر علماني ممقوت دينياً عند الشعب السعودي السني السلفي حكم على نفسه بالموت قبل أن يولد
.

ويرتبط بهذه النظرة رأيه في حرية الفكر والرأي ومطالبته باطلاق سراح السجناء السياسيين ، وحتي مع كراهيته للعاملين في هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ومطالبته بالغائها ،فانه يطالب بان يعملوا في مهن اخري مفيدة ولا يطالب بمصادرة حقهم في العمل
.

ولم يكتف ناصر السعيد بالاصلاح الداخلي وانما التفت الي اصلاح السياسة الخارجية للمملكة ، فطالب ليس فقط بالابتعاد عن التبعية لأمريكا ، بل بالتمسك بسياسة الحياد الايجابي والسير في قافلة التحرر العربي (بقيادة جمال عبد الناصر ، وتجنب مبدأ ايزنهاور اللعين ، وعدم التدخل في شئون البلاد الاخري ) (والتعامل مع البلاد الاخري اقتصاديا وسياسيا بما فيها الاتحاد السوفيتي والصين الشعبية وبقية الدول الشرقية الاخري بصرف النظر عن انظمة الحكم فيها ، علي ان تضمن الحكومة سيادة البلاد واستقلالها







التـوقيـع هناك من يناضلون من أجل التحرر من العبودية..

وهناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية ...

ولا زالت مستمرة بطريقة وأخرى ..!
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-12-2011, 03:01 PM
الصورة الرمزية صاحبة القناع
صاحبة القناع صاحبة القناع غير متواجد حالياً
-
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
رقـم العضـويـة : 18981
الدولة: دون هوية
الجـنــس : أنثى
المشاركات: 1,249
أعجبني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

سبحان الله


وكأنك عدت يا زمن..!

الرجل من عقود يطالب بإلغاء جهاز الهيئة

واطلاق السجناء السياسيين

ومنع اسقاط الجنسية

ومحاربة الفساد بشتى انواعه ..

وكيف له في زمن لازال به عبيد ان ينطق بهذا !؟؟






التـوقيـع هناك من يناضلون من أجل التحرر من العبودية..

وهناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية ...

ولا زالت مستمرة بطريقة وأخرى ..!
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24-12-2011, 03:17 PM
عرنان عرنان غير متواجد حالياً
عضو الشبكة الليبرالية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
رقـم العضـويـة : 9657
الجـنــس : ذكر
المشاركات: 532
أعجبني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

رحمه الله ..عندما تذكر عمليات القمع منذ بدايتها مهع الاخوان مع البادية وابن مساعد مع الحاضرة الا ويذكر المحبوب ناصر السعيد لدى اهالي حائل كنموذج لقمع كل من يفكر بخلاف مايُزعم حول وجود دعاوى اصلها قبلي او ديني !

بالمناسبة هو شمري نعم ولكن من الموالي ( عيال الاسود ) و قبليّته ماخوذة عن من عاشوا في كنفهم .. تماماً مثل القدير الاخر فهد المارك وكلاهما محل اعتزاز لدى الحائليين *





رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-12-2011, 03:21 PM
الصورة الرمزية عامر بن الطفيل
عامر بن الطفيل عامر بن الطفيل غير متواجد حالياً
عضو الشبكة الليبرالية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
رقـم العضـويـة : 20901
الجـنــس : ذكر
المشاركات: 911
أعجبني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

اول معارض للحكم السعودي هو قادة الاخوان
سلطان بن بجاد
فيصل االدويش
ومقعد الدهينة
وابن حثلين
وابن لامي
ثم اتى بعدهم حامد بن رفادة
وكلهم سجنوا حتى ماتوا بالسجن الا ابن رفاده قتل في معركة
ويسجل للمناضل ناصر السعيد بانه اول معارض بالطريقة الحديثه التي تستخدم الاعلام المضاد





رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24-12-2011, 03:27 PM
الصورة الرمزية صاحبة القناع
صاحبة القناع صاحبة القناع غير متواجد حالياً
-
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
رقـم العضـويـة : 18981
الدولة: دون هوية
الجـنــس : أنثى
المشاركات: 1,249
أعجبني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عامر بن الطفيل
ويسجل للمناضل ناصر السعيد بانه اول معارض بالطريقة الحديثه التي تستخدم الاعلام المضاد

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عرنان
رحمه الله ..عندما تذكر عمليات القمع منذ بدايتها مهع الاخوان مع البادية وابن مساعد مع الحاضرة الا ويذكر المحبوب ناصر السعيد لدى اهالي حائل كنموذج لقمع كل من يفكر بخلاف مايُزعم حول وجود دعاوى اصلها قبلي او ديني !

بالمناسبة هو شمري نعم ولكن من الموالي ( عيال الاسود ) و قبليّته ماخوذة عن من عاشوا في كنفهم .. تماماً مثل القدير الاخر فهد المارك وكلاهما محل اعتزاز لدى الحائليين *

حياكما الله عامر وعرنان

حقيقة تأثرت بحياته وكأنه مناضل من هذه الايام

وواضح انه انسان فاهم بعيد عن الهمجية ومطالبه راقية .. وسبحان الله المطالب لازالت داخل الادراج لم تُحقق الى يومنا هذا وتتكرر

وروح الشجاعة وعدم الخوف في طيات حياته بالرغم من انه كان من الزمن القديم

وبغض النظر عمن يخالفه الرأي لكن روح التضحية ونضاله ودفاعه عن القضية الفلسطينيه وحقوق الانسان الفقير البسيط شرف له

كيف لهذه الشخصيات لا تُخلد!؟






التـوقيـع هناك من يناضلون من أجل التحرر من العبودية..

وهناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية ...

ولا زالت مستمرة بطريقة وأخرى ..!
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24-12-2011, 03:32 PM
نايف البدراني نايف البدراني غير متواجد حالياً
وطني لو شغلت بالخلد عنه
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
رقـم العضـويـة : 19368
الجـنــس : ذكر
المشاركات: 1,007
أعجبني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

ما أن اقرأ هذا الموضوع واشباه هذا الموضوع إلا يخطر على بالي هذا الموضوع :230:

https://libral.org/vb/showthread.php?t=120634







التـوقيـع


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24-12-2011, 03:48 PM
يصيرخير يصيرخير غير متواجد حالياً
عضو الشبكة الليبرالية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
رقـم العضـويـة : 11224
الجـنــس : ذكر
المشاركات: 27
أعجبني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عرنان
بالمناسبة هو شمري نعم ولكن من الموالي ( عيال الاسود ) و قبليّته ماخوذة عن من عاشوا في كنفهم .. تماماً مثل القدير الاخر فهد المارك وكلاهما محل اعتزاز لدى الحائليين *

على كيفك تصنف الناس الرجل لا ينتمي لشمر وانما هو من صناع حائل الكرام





رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24-12-2011, 04:02 PM
الصورة الرمزية صاحبة القناع
صاحبة القناع صاحبة القناع غير متواجد حالياً
-
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
رقـم العضـويـة : 18981
الدولة: دون هوية
الجـنــس : أنثى
المشاركات: 1,249
أعجبني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

مملكة العبيد ، اسم لأحد كتبه وكان يتكلم عن حقوق الانسان في الستينات الميلادية،


صورته










التـوقيـع هناك من يناضلون من أجل التحرر من العبودية..

وهناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية ...

ولا زالت مستمرة بطريقة وأخرى ..!
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 24-12-2011, 04:03 PM
الصورة الرمزية بعدين أقولك
بعدين أقولك بعدين أقولك غير متواجد حالياً
-
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
رقـم العضـويـة : 16852
الدولة: تحت الهلال
الجـنــس : ذكر
المشاركات: 1,679
أعجبني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عرنان
رحمه الله ..عندما تذكر عمليات القمع منذ بدايتها مهع الاخوان مع البادية وابن مساعد مع الحاضرة الا ويذكر المحبوب ناصر السعيد لدى اهالي حائل كنموذج لقمع كل من يفكر بخلاف مايُزعم حول وجود دعاوى اصلها قبلي او ديني !

بالمناسبة هو شمري نعم ولكن من الموالي ( عيال الاسود ) و قبليّته ماخوذة عن من عاشوا في كنفهم .. تماماً مثل القدير الاخر فهد المارك وكلاهما محل اعتزاز لدى الحائليين *



شمري ومن الموالي ماتجتمع يابعد حيي !

السعيد من الصناع يعني مو قبيلي
وصاحبة الموضوع تظن أن كل من كان من حايل فهو شمري فهي لاتعرف شيئا عن البلد
التي تعيش من خيراته بينما لو تسألها عن قم أو النجف لأعطتك معلومات شافية ووافية
وسلم لي على المعارضة







التـوقيـع
وصف الدكتور عبد الله الغذامي "الليبراليين السعوديين" :
بأنهم ليس لديهم “خطاب ثقافي” و”لا عمق فلسفي” و”لا أي أطروحات معتبرة”، وإنهم “مجرد كتبة مقالات في الصحف ويدّعون أنهم ليبراليون وهم أبعد ما يكونون عن الليبرالية”. :h015:
وقال: “إنهم يهاجمون كل شيء.. ويرفضون أن يهاجمهم أو ينتقدهم أحد، بل يعتبرون من ينتقدهم من الموبقات”، مضيفاً: “أن من الموبقات أن تمس من اسموا انفسهم بالليبراليين وهم فقط لهم الحق أن يمسوا كل شيء، وإنهم فقط أصحاب الحصانة من النقد، أما غيرهم فلا حصانة له لديهم”.
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 24-12-2011, 04:06 PM
الصورة الرمزية صاحبة القناع
صاحبة القناع صاحبة القناع غير متواجد حالياً
-
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
رقـم العضـويـة : 18981
الدولة: دون هوية
الجـنــس : أنثى
المشاركات: 1,249
أعجبني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يصيرخير
على كيفك تصنف الناس الرجل لا ينتمي لشمر وانما هو من صناع حائل الكرام

انا من كتبت انه شمري بناء على ما لقيته في الانترنت من معلومات عنه

لكن يا اخي انسان كهذا حتى لو لم يكن له اصل قبلي فهذا لا يعيبه






التـوقيـع هناك من يناضلون من أجل التحرر من العبودية..

وهناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية ...

ولا زالت مستمرة بطريقة وأخرى ..!
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 24-12-2011, 04:15 PM
Alsultan Alsultan غير متواجد حالياً
الحياة لحظه فـ استمتع بها
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
رقـم العضـويـة : 22031
الدولة: Riyadh
الجـنــس : ذكر
المشاركات: 120
أعجبني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

عندك رابط للكتاب صاحبه






التـوقيـع
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 24-12-2011, 04:31 PM
الصورة الرمزية الشيخ طلال
الشيخ طلال الشيخ طلال غير متواجد حالياً
عضو الشبكة الليبرالية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
رقـم العضـويـة : 14617
العمر: 52
الجـنــس : ذكر
المشاركات: 610
أعجبني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

بلادنا السعودية ليس لها علاقة بخطف ناصر السعيد

ناصر السعيد خانته وخطفته الدول التي دافع عنها مثل السوفيت والصين

ناصر السعيد قامت بخطفه المخابرات السوفيتية في بيروت

وهو من ثلاثين عام في زنازين سجون وزارة الدفاع السوفيتية السرية في موسكو

والسعودية ليس لها علاقة بخطف ناصر السعيد ابدا

وكذلك الملاحدة الشيوعيون العرب الزنادقه كلهم شركاء في جريمة خطف ناصر السعيد

والضابط السوفيتي الذي خطف ناصر السعيد في بيروت أسمه ملياردير بن هندوس من احفاد بودا





رد مع اقتباس
  #14  
قديم 24-12-2011, 04:32 PM
عبدالله الضعيف عبدالله الضعيف غير متواجد حالياً
-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
رقـم العضـويـة : 7122
الجـنــس : ذكر
المشاركات: 184
أعجبني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

انا عاصرته ولو اني كنت صغير بس اذكر صوته من خلال الراديو وهو يقول اهل الكدالك والشعب الهالك وكان شاعرا يلقي قصايد لحث القبايل بالانقلاب على ابن سعود وكان في الستينيات ميلادي واعرف اخيه حمد وصهره وابن عمه ناصر مدير عام الدراسات بالحرس الوطني . نعم هو اول معارض . بعد الاخوان الذين انقلبوا على عبد العزيز عندما ثبت لهم ان دعوته ليس لنشر الاسلام وانماهي للسيطرة على نجد والانفراد بالحكم وثبت عندهم بطلان دعوته . اما ناصر قد تم اغتياله قبل عدة سنوات وقيل انه احضر للسعودية. وكما قال احد الردود هو من صناع شمر ولايعيبه ذلك هو بطل من الابطال حتى لوكان غير قبيلي .






التـوقيـع http://twitter.com/#!/@dhdh_96
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 24-12-2011, 04:39 PM
ابو ديالا ابو ديالا غير متواجد حالياً
عضو الشبكة الليبرالية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
رقـم العضـويـة : 16533
العمر: 35
الجـنــس : ذكر
المشاركات: 1,713
أعجبني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

شمري والا صانع الرجل شجاع وقال كلمة الحق الله يرحمه





رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة الليبرالية الحّرة هي شبكة ذات إدارة من مختلف الدول والأقطار بالعالم، وهي لا تمثل أو تتبع بأي شكل من الأشكال أي دولة عربية أو غير عربية، وعليه فإننا نؤكد أن جميع المشاركات تعبّر عن رأي كاتبها، ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الإدارة.
الساعة الآن 03:53 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd